نص تطبيقي: التنمية والمعرفة لسنة الثانية اعدادي
تطبيقات: التنمية والمعرفة ص: 143
أنشطة الفهم1- شرح المفردات
يستنكر: يرفض، يعترض.- تهيمن: تتحكم، تسيطر.
التهميش: الإهمال ، الإقصاء.- تفاقما: تزايدا
2- يستنكر تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية التهميش الكبير للبلدان الفقيرة
في اقتصاد عالمي تهيمنعليه تكنولوجيا الإعلام.
أنشطةالتطبيق
1- اشكل من بداية النص إلى سكان المعمور.
2- الأعداد المفردة: 2- 6- 10 * الأعداد المركبة: 17.
3- في الأسبوع سبعة أيام. – في القاعة سبعة عشر كرسيا.
- في القسم ثلاثون تلميذا. – أقمت في مراكش يوما واحدا.
4- 1999: ألف و تسعمائة وتسعة وتسعين . - 5: خمسة
200: مائتي . - 43: ثلاثة وأربعون
5- (4) كتاب: أربعة كتب - (10) سيارة: عشْر سيارات.
– (200) راجل: مائتا راجل. – (2500) نسمة: ألفان وخمسمائة نسمة.
- (115) عامل: مائة وخمسة عشر عامل. – (12) مواطنا: اثنا عشر مواطنا.
6- إعراب: اشترك في المؤتمر الدولي للتنمية ثلاث عشرة دولة
اشترك : فعل ماض مبني على الفتح
في : حرف جر لا محل له من الإعراب.
المؤتمر : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
الدولي : نعت تابع لمنعوته في الجر.
للتنمية : اللام: حرف جر. التنمية: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
اخره..
ثلاثة عشرة : عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل.
دولة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..

أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفماذا قلتي
حذفبصفتي المسؤولة عن هذه المنشورات اود ان اقول لكم ارجو ان تستفيدو وان تدعمو هذه المدونة التي لازالت في بداية طريقها
ردحذفوشكرا
و لكن لم تعجبني
حذفلم تشكيلي نص ماهذا
حذفلم يعجبني.
ردحذفلم افهم
حذفلم يعجبني.
ردحذفأنه عجبني
ردحذفشكراً
ردحذفشكرا لكم على كل شيء لكن اتمنى ان تضيفو الفكرة العامة
ردحذفرائع ارجو لكم مسيرة موفقة
ردحذف