نص تطبيقي: التنمية والمعرفة لسنة الثانية اعدادي

تطبيقات: التنمية والمعرفة ص: 143
 أنشطة الفهم

1- شرح المفردات
يستنكر: يرفض، يعترض.- تهيمن: تتحكم، تسيطر
التهميش: الإهمال ، الإقصاء.- تفاقما: تزايدا

2- يستنكر تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية التهميش الكبير للبلدان الفقيرة 
في اقتصاد عالمي تهيمنعليه تكنولوجيا الإعلام.

أنشطةالتطبيق

1- اشكل من بداية النص إلى سكان المعمور.

2- الأعداد المفردة: 2- 6- 10 * الأعداد المركبة: 17.

3- في الأسبوع سبعة أيام. – في القاعة سبعة عشر كرسيا.

- في القسم ثلاثون تلميذا. – أقمت في مراكش يوما واحدا.

4- 1999: ألف و تسعمائة وتسعة وتسعين . - 5: خمسة
200: مائتي . - 43: ثلاثة وأربعون

5- (4) كتاب: أربعة كتب - (10) سيارة: عشْر سيارات.
– (200) راجل: مائتا راجل. – (2500) نسمة: ألفان وخمسمائة نسمة.
- (115) عامل: مائة وخمسة عشر عامل. – (12) مواطنا: اثنا عشر مواطنا.

6- إعراب:  اشترك في المؤتمر الدولي للتنمية ثلاث عشرة دولة
اشترك : فعل ماض مبني على الفتح
في : حرف جر لا محل له من الإعراب.
المؤتمر : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
الدولي : نعت تابع لمنعوته في الجر.
للتنمية : اللام: حرف جر. التنمية: اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
اخره..
ثلاثة عشرة : عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل.

دولة : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره..

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. بصفتي المسؤولة عن هذه المنشورات اود ان اقول لكم ارجو ان تستفيدو وان تدعمو هذه المدونة التي لازالت في بداية طريقها
    وشكرا

    ردحذف
  3. شكرا لكم على كل شيء لكن اتمنى ان تضيفو الفكرة العامة

    ردحذف
  4. غير معرف3/30/2022 11:53 ص

    رائع ارجو لكم مسيرة موفقة

    ردحذف

إرسال تعليق

كن اول من يكتب تعليق

المشاركات الشائعة